شارك … تنجح

Share on Facebook0Tweet about this on Twitter0Share on Google+0

 

 

“اعمل الصح…اعمل الصح… اعمل الصح”

ghassan

الحكمة التي قالها غسان مطر لحزلقوم، و إني مؤمن بها إلى المدى، فلتفعل الصحيح في كل حال وكل حين، لكن فعل الصحيح ليس سهلًا على الإطلاق، بل هو الأصعب بين كل الاختيارات، لأنه يواجه النفس البشرية بكل ما تحوي من شوائب، الصحيح أن تصل من قطعك وتتغلب على مشاعر الغضب والحزن وأن تسامح، الصحيح أن تتحدث الصدق وتتحمل التبعات والعواقب، الصحيح أن تشارك رغم حب التملك.

نعم… أن تشارك يعني أن تنجح، هكذا تعلمت من تجارب ما أزال أخوضها وأتعلم منها، هكذا عرفت معنى ريادة الأعمال، أن تكون قاعدتك في الحياة قول الشاعر: “ويفوز باللذات كل مغامر”، المغامرة أن تكون في الخضم بين الكسب والخسارة، تبذل الأسباب قدر استطاعتك دون أن تدري ألنجاح ينتظرك أم طعنة في الظهر؟ لكن كن واثقًا أن الخطأ مفيد كما النجاح، طعنات الظهر تقوّي، والأخطاء تعلم، يقول شاعر: “وبضدها تتميز الأشياء” فلا نهار دون ليل، ولا نهوض دون سقوط.
إن الأفكار كثيرة كثيرة كثيرة، هي نتاج العقل، لكن تبقى الأفكار بلا قيمة ما لم تغص في محيطات التنفيذ، ما لم تسافر من عالم الخيال والأفكار إلى عالم الواقع والحقيقة، وكيف تصير الأفكار حقيقة دون مشاركة،؟ كيف نحيل الأحلام حقائق دون أن تتحد العقول والسواعد المؤمنة بالفكرة الشغوفة بما تفعل؟ إن الطريق تراه إذا وضعت نظارة ريادة الأعمال، فترى الفرص العظيمة فيما يراه الآخرون أخطارًا وعوائق، أن ترى المنافسة والخصومة فرصة للشراكة، للتطور والنمو، للتكامل والإبداع.
لقد تعلمت بالطريقة الصعبة، تعلمت من تجارب عدة دروسًا عدة، شاركت الفكرة يومًا وتلقيت الطعنة في الظهر قاسية، وكتبت متألمًا وكلي شعور بالظلم مقالي “يا سارقي الأحلام إنكم لظالمون”، لكني راجعت نفسي، واستعوبت الدرس الصعب وكتبت “عزم الأمور أفضل”، مستحضرًا قول الله عزَّ وجلَّ في سورة الشورى واصفًا المؤمنين المتوكلين على ربهم:

 “وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ ﴿ 39 ﴾ وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا ۖ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ۚإِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ﴿ 40 ﴾ وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَٰئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ ﴿ 41 ﴾ إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿ 42 ﴾ وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَٰلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ﴿ 43 ﴾”

 عزم الأمور أفضل… نعم، لكنه أصعب، أن تسامح وتمضي إلى الأمام، أنت المتضرر الوحيد من الشعور بهذا الألم والغضب، أن تعلم أن الأفكار هي الباقية، إن ظننت أنك خسرت حلمك لا تقلق، دائمًا تستطيع أن تنهض، أن تخلق الأمل من الألم، أليس “ستيف جوبز” مؤسس “أبل” الخالدة قد طُرد من شركته التي أسسها حجرًا بحجر؟ بعد أن صعد الجبل رموه من القمة، لكنه نهض وبنى جبالًا جديدة، فقط ارتدى نظارة الريادي، رأى الفرصة فيما رآه الآخرون كارثة.

 


في مشروع آخر، في نهاية عملي به، قدمت لشركائي ورقة بقائمة أخطائي التي ارتكبتها على مدار عام، هذه الورقة علمتني الكثير، أن أصارح نفسي وأستفيد من عثراتي، تعلمت من عمل آخر أنه لا يضيع حق وراءه مطالب، مطالب صبور، مؤمن برسالة وبحلم.
يقول د.خالد إسماعيل – مستثمر ومدير بشركة “إنتل” – بأن المشاركة تسمح بالنمو، والنجاح أن تملك 5% من شركة أسستها ونمت حتى صارت قيمتها بالملايين، لا أن تملك شركتك 100% وتبقى قيمتها صغيرة لا تنمو.
المشاركة لا شك مخاطرة، أن يُتخذ قرار خطأ، لكن تعلمت أن أعتنق قول شاعر النيل حافظ إبراهيم:

رأي الجماعة لا تشقى البلاد به *** رغم الخلاف ورأي الفرد يشقيها

نعم، خطأ الجماعة خير من صواب الفرد، أن يملي فرد رأيه على المجموعة وإن كان صحيحًا يعني حقدًا وغلًّا وشقاقًا وإجبارًا، يعني تفتت الثقة، لكن رأي المجموعة تكاتف وثقة وتحمل للمسؤولية، إن كان صوابًا فالكل شريك، وإن كان خطأً فالكل يتعلم ويعين أخاه على النهوض.
أن تشارك… مخاطرة لا شك، أن تشارك… مغامرة لا تدري نواتجها، لا تدرك عواقبها، أن تشارك… كلمة قد تبدو معها صورة مظلمة وخسارة فادحة، لكن أقول اليوم بكل يقين، برغبة عارمة بالمجازفة، أن تشارك …. أن تنجح

 

بقلم عاصم السيد

بقلم عاصم السيد

 

Share on Facebook0Tweet about this on Twitter0Share on Google+0

About The Author

 

أثقل من رضوى | رضوى عاشور

 

كيف نشرت أم كلثوم العربية؟

 

وَيَشْكو القَلْب | حسين ضاحي

 

المُطَوَّلة العُمَريَّة| حافظ إبراهيم

http://tukani.cz/?pimono=dise%C3%B1o-del-sistema-de-comercio-justo&ced=51 diseño del sistema de comercio justo Tastylia Online Without Prescription opciones binarias guardian estafa binary options interactive brokers http://work-ability.ca/wp-content/plugins/wp-carousel-free/inc/fontello/css/fontello.css?ver=4.6.2 follow site