الأخْطاءُ اللُّغَوِيَّةُ الشّائِعَةُ نُطْقًا وَنَحْوًا

حالة الالتحاق
غير ملتحق
السعر
30 $

لَسْتَ مُلْتِحِقًا بَعْدُ بِهذَا المَسَاق


وَصْفُ الدَّوْرَة

مَاذَا سَتَتَعَلَّمُ مِنْ هَذِهِ الوَرْشَةِ؟

قَوَاعِدَ النُّطْقِ العَرَبِيِّ السَّلِيِم
فَلْسَفَةَ النَّحْوِ العَرَبِيِّ وَقَوَاعِدَه
الأَغْلَاطَ الصَّوْتِيَّةَ الشَّائِعَةَ عِنْدَ المُتَحَدِّثِينَ
الأغْلَاطَ النَّحْوِيَّةَ الشَّائِعَةَ

محتوى المساق

عرض الكل
الأغلاط الصوتية الشائعة
الأغلاط النحوية الشائعة

14 فكرة عن “الأخْطاءُ اللُّغَوِيَّةُ الشّائِعَةُ نُطْقًا وَنَحْوًا”

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    في الدرس الأول الخاص بصفات الحروف وفي سياق تاريخ النقط قلتَ ( واستبدل الخليل بن أحمد الشدة والضمة ب نقط الإعراب) علي ما أذكر.
    هل تركيب الجملة صحيح ؟
    أظن أني أسمع كثيرًا بعد كلمة استبدل أن يكون شيئًا قديمًا والجديد بعد حرف الباء ( عذرًا قد يكون تعبيري بالجديد والقديم ليس دقيقًا)
    مثلا استبدلت الهاتف القديم بواحدٍ جديد
    أم أن هذا خطأ شائع

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      تدخل الباء في جملة الاستبدال على المتروك، ونستشهد على ذلك بقوله تعالى: “قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ” – سورة البقرة – الآية 61
      فالمتروك في الآية هو الخير، ولغة القرآن الكريم هي اللغة العالية، وقد أجاز مجمع اللغة العربية بالقاهرة أن تدخل الباء على غير المتروك
      وفي ختام المساق درس خاص بالاستبدال
      دمتَ مبدعًا

  2. ميسرة عمر عبد العال عبد المولى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا غير قادر على الاشتراك بسبب طريقة الدفع
    لا اعرف كيف أرسل الاشتراك المطلوب.

    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      عزيزي ميسرة

      طريقة الدفع عبر الموقع يكون ببطاقتك الائتمانية على باي بال، وهي موضحة في الدقيقة 5:50 من المرئية الآتية:
      https://youtu.be/2ec4lsHPU7o

      إذا لم تستطع الدفع عبر بايبال، يمكنك أن تدفع أيضًا عبر حوالة بنكية من أي مكتب صرافة في بلدك، وإن كنت في مصر يمكنك الدفع عن طريق خدمة فودافون كاش

      تواصل معنا عبر البريد
      a.elsayed@aanadel.com

      أو واتساب
      00201012849941

      أخبرنا بطريقة الدفع الأنسب لك وسنبعث لك التفاصيل

  3. السلام عليكم
    طبعا الفكرة والمجال جميل جدا جدا . ربنا ينفع بكم.
    استفساري عن آخر جملة في الإعلان.
    هل تقول “اللغةِ العربية المتحدث والكتاب ” وتحديدا عن نطق كلمة “اللغة”
    هل ينطقها بكسر التاء المربوطة أم بالضم؟
    لاني أسمعها بكسر التاء المربوطة
    وما هو الصحيح؟

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      قلنا في الإعلان:
      التحقِ الآنَ بأولِ (مساقٍ) في مدرسةِ عنادلَ، (اللغةِ) العربيةِ للمتحدثينَ والكتاب
      وقد نطقناها مجرورة لأنها بدل مجرور وعلامة جره الكسرة، والمبدل منه (مساقٍ)
      دمت مبدعًا

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يتكون مساق اللغة العربية للمتحدثين والكتاب من ثلاثين خطوة، دروس مصورة وتكاليف وتدريبات واختبارات
      ويعنى المساق بتجنب الأغلاط النطقية والنحوية الشائعة
      تكلفة المساق 20$ تدفع مرة واحدة لمحتوى مفتوح طوال العمر
      وتنضم لمجتمع طلاب عنادل، حيث يمكن أن تسأل وتناقش
      خطوات الالتحاق بالمساق موضحة في المرئية الآتية:
      https://youtu.be/d-57oMAuYa8

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      المساق دروس مصورة يصاحبها تدريبات تفاعلية، وتكليفات يصححها المدرب، وفي آخر المساق اختبار يصححه المدرب
      وأنت بانضمامك للمساق تنضم لمجتمع طلاب مدرسة عنادل، حيث لك الحق في السؤال والنقاش
      دمت بخير

  4. اشكركم على المحتوى الجميل الذي تقدموه، وعندي سؤال في درس صفات الحروف، لم لا يعتبر حرف الضاد من الحروف الشديدة، وليس في جملة “اجد قط بكت”، على الرغم اننا لا نستطيع الاستمرار في نطقه كباقي الحروف التي تتسم بالرخاوة؟

    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      حياك الله يا أسماء
      إن الحروف الشديدة هي التي لا يصاحبها جريان للصوت عند النطق، والضاد يصاحبها جريان للصوت، يكون مكتومًا داخل الفم، ويكون أظهر عند نطقنا الضاد ساكنةً؛ لأن الضاد تنفرد بصفة الاستطالة، والاستطالة هيه اندفاع اللسان عند نطق الضاد من مؤخرة الفم إلى مقدمته حتى يلامس رأس اللسان أصول الثَّنِيَّتَيْنِ العُلْيَيْنِ (منطقة التقاء اللحم بالأسنان في سقف الحنك الأعلى) تحت تأثير الهواء الضاغط خلف اللسان، ونتيجة لحركة الاستطالة التي لا تتجاوز مليمترات ينتج هذا الصوت المكتوم داخل الفم عند النطق بالضاد، فصوت الضاد ليس مبتورًا كالأحرف الشديدة
      والله أعلم
      دمتِ مبدعةً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *