المُدَوَّنَةُ

إضاءات تربوية | المعلمُ الناجحُ طالبُ علمٍ

يُدرك المُعلِّمُ أنَّه صاحبُ مِهنَةٍ شريفةٍ؛ لأنه يتعامل مباشرة مع الإنسان، ذلكم المخلوق الذي كرَّمه الله وفضَّله! قال تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا} ـ ـ ـ

كَيفَ تُسوِّق وتُسعِّر خدمات التعليق الصوتي في 13 خُطْوة

كنا قد أجرينا حوارًا طويلًا مع أحمد القطب مؤسس استديوهات الصوت العربي حول صناعة نماذج الأعمال الصوتية المحترفة، والتفاوض مع العملاء، وتسويق خدمات التعليق الصوتي وتسعيرها، وإننا نلخص لكم هذا اللقاء المطول في ـ ـ ـ

القواعد الذهبية

في هذا الدرس المهارات الأساسة لدى المؤدي، إنها قواعد من ذهب، إن التزمت بها أتقنت بإذن الله أبدعت يتخيل الناس فنان الأداء الصوتي رجلًا يقف أمام المايكروفون يقرأ أوراقًا، في غرفة التسجيل أمام ـ ـ ـ

فن الوقف

إن المؤدي الصوتي لا يقف بين جملة وجملة ليلتقط أنفاسه وحسب، وإنما يختار أماكن وقفاته بفن، ويكون تنغيم صوته عند الوقف أداة تعبير بليغة، أن اختيارَ مكان الوقفِ في الكلام ونوعه فنٌّ، والمؤدي ـ ـ ـ

القُرآنُ حافظُ العربيَّة

ماذا قدّم القرآن للغة العربية؟ كانت العربية لغة العرب، لغة أهل الجزيرة وحدهم، لغة سكان الصحراء، وجاء القرآن فمنح لغة الضاد العالمية، وتحولت من لغة أدب محصورة في بادية العرب، إلى لغة علم وـ ـ ـ

لغة هارديز

(خاطبوا الناس على قدر عقولهم) هكذا قالت قالت إحدى المتدربات في ورشة عنادل للتعليق الصوتي والدوبلاج ونحن نعرض نموذجًا إعلانيًا لإحدى منتجات (هارديز)، والاعتراض كان على لغة الإعلان ذي الأربعين ثانية، إذا ـ ـ ـ

صفات لا ضد لها

نسمع من المصلي صلاة سرية صوت صَفَّارة كثيرًا ما تتكرر إن كان التالي مجيدًا التلاوةَ والنطقَ، وإنما مرد صوت الصفير إلى ثلاثة أحرف هي السين والصاد والزاي، وتخرج الأحرف الثلاثة من طرف اللسان عند الصفحة ـ ـ ـ

الغلط في حرف الجيم

إني هنا أشير إلى غلط شائع في حرف واحد هو الجيم، وخاصة بين أهل الإعلام في مصر، الذين جعلوا من الجيم القاهرية علامة مميزة لنطقهم، وبرز من المصريين من يدافع عن فصاحة هذا الصوت دفاعًا شديدًا، ولكن ـ ـ ـ

العربية بين التجهيل والتعليم

هل في مدارسنا ومناهجنا فصول للاستماع؟ هل يتحدث الطلّاب باللغة العربية في مدارسهم؟ إن الإجابة المخزية هي لا، فكيف إذًا كيف تتوقعون أن يتعلم اللغة العربية طالب؟ إنما تَعَلُّمُ اللغاتِ يقوم على مهارات ـ ـ ـ

إضاءات تربوية | إدارة الوقت (1)

الوقت في ديننا الحنيف وفي تراثنا العظيم أغلى ثروة، وأعظمُ مِنحَة؛ فالوقت هو الحياة، والوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، وكل لحظة تمرُّ فلن تعود، ولا تُؤجِّل عمل اليوم إلى الغد. ـ ـ ـ

إيتيكيت التعامل مع المايكروفون

عندما تتعود الاستديوهات، وتقف أمام المايكروفون يومًا وراء يوم لِتَفِنَّ أصواتًا تطير إلى القلوب حاملةً مشاعرَ ومعانٍ، تُدْرِكُ جمالَ ما تقدم، إن الوقوف أمام المايكروفون في فؤادي يشبه حفلة عشاء ملكية، لها قواعد ـ ـ ـ

ما فن الأداء الصوتي؟

يظن الكثيرون أن مهمة فنان الأداء الصوتي تبدأ عندما يدلف إلى استديو الصوت ويقف أمام المايكروفون ليسجل، وهذا يبخس هذا الفن قدرَه، إن مهمة فنان الأداء الصوتي تبدأ مذ يقع النص بين يديه ـ ـ ـ

مهمة فنان الأداء الصوتي قبل التسجيل

تبدأ مهمة فنان الأداء الصوتي مذ يقع النص بين يديه، بالتحضير لتسجيل النص، بأن يضبطه لغويًّا من ناحِيَتَيْن، أما الأولى فمن حيث النحو، فلا بد له أن يعرف المبتدأ والخبر والفاعل والمفعول والجار وـ ـ ـ

أدوات التحكم في الصوت

ذكرنا آنفًا أن سر جمال أي كلام فيما وراءه من مشاعر ومعان دارت في قلب الكاتب أو اشتعلت في عقله، وأن مهمة المؤدي الصوتي الرئيسة أن ينبش بين الكلمات بحثًا عن هذه المشاعر وـ ـ ـ

أمُّ كُلْثُوم التي نشرت العربيّة

ذلك العربي يتقن العربية لأنه نشأ يسمعها، لا يفكر في كون الفاعل مرفوعًا والمفعول منصوبًا، لكنها الفطرة تحدو كلماته الفصيحة، وهكذا كان صوت أم كُلثوم، نشأ الناس يسمعون الكلمة الفصيحة بصوتها الغرّيد، فاتزنت وـ ـ ـ

صفات الحروف العربية

ما إن يبدأ الحديث عن اللغة حتى تَرِد موضوعات النحو في الأذهان، ونتأفَّفُ من القواعد المحفوظة، وإن النحو فرع أساس من اللغة العربية لا شك، إنه فرع المعنى، به نعرف الفاعل من المفعول، لكن وحدة بناء أيِّ ـ ـ ـ

الأغلاط الصوتية الشائعة

سمعت مقدّم الأخبار وهو يقدّمها سريعًا يقول "إليكم نشرة الأغبار"، والخاء والغين كلاهما يخرج من أقصى الحلق، لكن الخاء مهموسة والغين مجهورة، ولعل وجود الخاء المهموسة بين حرفين مجهورين هما الهمزة وـ ـ ـ

همزتا الوصل والقطع واللام القمرية واللام الشمسية

يُخْطِئُ المؤدون في نطق همزتي الوصل والقطع في أمرين، أما الأول فالخلط بينهما، أي نطق همزة الوصل كهمزة القطع أو العكس، والثاني في حركة همزة الوصل عند بدء الكلام بها، إن همزة ـ ـ ـ